English
بريد الموظفين   Search
 برنامج الاستثمار - عمان
تكبيير الخط تصغيير الخط الحجم الأصلي

البرنامج الإستثماري  لتزويد المياه منطقة عمان الكبرى

نظراً لعدم قدرة أنظمة التزويد المائي على مواكبة النمو والتوسع المتسارع  في المناطق المشمولة والواقعة ضمن منطقة عمان الكبرى ومع ما ترافق من هجرة طبيعية من المناطق الريفية الى العاصمة عمان وارتفاع معدلات النمو السكاني  بالاضافة الى التدفق الكبير على فترات اللاجئين الأمر الذي شكل ضغطاً كبيراً غير متوقع على مصادر ومرافق تزويد المياه للمواطنين في منطقة عمان الكبرى. الأمر الذي دفع الى التوسع العشوائي وغير المدروس لشبكات المياه مما ادى الى التأثير والتغيير في النظام الهيدرولوكي الاولي لاجل الاستجابة السريعة للطلب المتزايد لخدمات المياه ، وتبعا لذلك فان عمليات نظام التزويد المائي اصبحت معقدة اكثر واكثر وتخضع لعمليات تجريبية مع وجود قيود في النظام تحكم الانشطة اليومية وقد زاد تفاقم هذد المشاكل نقص الموارد التي ادت مؤخرا الى فترات قطع في تزويد المياه وحتى في موسم الشتاء.  

علاوة على ذلك فان الاستخدام الكبير في الماضي لانابيب المياه الحديدية المجوفة وفي غياب معايير الجودة لعمليات الانشاء والتركيب فقد نتج عنه حالات كثيرة في انفجار تلك الانابيب وحالات الصدا العالية مما ادى الى فقدان هائل للمياه الذي اضاف عبء اخر لمشكلة نقص الموارد المائيه، هذا وقد تم الاعداد لدراسة شاملة خلال الفترة من اب 1995 وحتى نيسان 1997 من خلال منحة مقدمة من ال(KfW) تحت عنوان نظام تزويد المياه لمنطقة عمان الكبرى وقد قدمت KFW  من خلال هذه الدراسة الاساس لبرنامج استثمار راسمالي مستقبلي لغايات تأهيل وإعادة هيكلة شبكات نظام التزويد المياه في منطقة عمان الكبرى . وبناء على المنشآت الموجودة حاليا فقد تم وضع خطة مفصلة للاجراءات الضرورية اللازمة لملائمة المتطلبات التشغيلية وجودة المياه وشفافية النظام وادارة نقص المياه اخذين في عين الاعتبار الزيادة السكانية المتوقعة وصولا الى السنه المستهدفة 2025 .  

استراتيجية اعادة التاهيل

النتيجة الاجراء
فصل التزويدات السائبة (الموارد) عن التوزيع (المستهلكين) بوجود نظام نقل وانابيب رئيسية مناسبه بحيث يظهر مرونة مع تذبذب الموارد . لا تؤثر الظروف الهيدرولوكية في نظام النقل والانابيب على نظام توزيع المياه وبالعكس ايضا. نصب نظام هيدرولوكي واضح المعالم ومقسم من نظامين : نقل وتوزيع.
تخصيص للعملاءعلى أساس المكان يجري تعريفه بشكل واضح (اساس لموازنة تزويد المياه السائبة بالاستهلاك حسب الامتار).  استعادة التحكم التشغيلي لتخصيص الموارد الى مناطق التوزيع . حدود ومعالم واضحة لاعادة تنظيم انظمة عمل فواتير المياه . امكانية تقييم توزيع الحيز والحصول على معلومات حول: - اوضاع نظام التوزيع . - عادات وخصائص المستهلك. - اداء الموظف القاريء للعداد. - فعالية عملية اصدار الفواتير وتحصيل الارباح.   انشاء مناطق توزيع قائمة بحد ذاتها.
ادارة الازمات وادارة فقدان المياه وتخفيض زيادة الدفق خلال الازمات. تزويدات المياه على الرغم من جاذبية الارض وذلك ضمن مناطق التوزيع من سدود المياه الطرفية
مزيد من التكرير للنقاط 2و3 الى المناطق الاصغر وضغوطات وتعديلات اقل حسب الظروف الطبوغرافية والارضية التقسيم الفرعي لمناطق التزويد الى مقاطعات التقسيم

وعندئذ فقد جلب حجم التحسينات المقترحة اهتمام عدد كبير من الحاضرين/ المنظمات المانحة. اولا فانه تم ايضاح الاحتياجات المادية والتنظيمية مما ساهم في فهم الاجراءات الاخرى المطلوبة من قبل مجموعة المانحين.

وبموجب برنامج الاستثمار فان المنطقة التي شملتها اجراءات التنفيذ تغطي محافظة عمان الكبرى بالاضافة الى عدد كبير من القرى الواقعة في الجنوب الغربي والمنطقة الصناعية لسحاب في الجنوب الشرقي (تقريبا 650 كيلو متر مربع ) وضمن هذه الحدود فانه تم تزويد ما يقارب 1,6 مليون ساكن حسب احصاء 1995 بمياة الشرب ما يقارب 270,000 تمديدات منزلية (حسب احصاء 2005 فانه يشمل 2 مليون ساكن و 360,000 تمديد منزلي).   تم القيام باعادة تنظيم نظام تزويد المياه اعلاه بينما كانت عمليات نظام المياه لا تزال جارية وتستخدم اكثر عدد ممكن من المنشآت الموجودة.  

جرى تعريف اكثر الاجراءات الطارئة في الدراسة المذكورة وذلك باعادة تنظيم نظام التوزيع والذي يشمل تأسيس 44 وضع جديد. تمثل هذه الاجراءات المرحلة الاولى من الأشغال.  في المرحلة الثانية فان اجراءات اعادة التاهيل ( مثل اجراءات تسرب المياه تبديل الانابيب وعدادات المياه المعطلة ) ستكون مطلوبة وذلك لمزيدا من التقليل في كميات المياه التي لا تجلب ربحا.   يجري تنفيذ كافة الاشغال بموجب 15 عقد انشا ئي مستقل تحت تصميم واشراف 5 مستشارين مختلفين حسب اجراءات التمويل.   بدات عمليات التنفيذ في العام 2000 وستنتهي في العام 2007 بمبلغ استثماري اجمالي قدره 270 مليون دولار امريكي وتشمل هذه الاشغال:

  • 1350 كم من تمديد الانابيب ذات القطر 80-1400. 
  • 32 سد مائي بحجم تخزين 500-25000 متر مكعب.10 ابراج مائية.
  • 11 محطة ضخ رئيسية زائد 10 ابراج مائية و 3 مقويات ضخ محلية .
  • استبدال 66000 تمديات منزلية.

الصفحة الرئيسية  :  نبذة عنا  :  برنامج المياه  :  منشورات ومواد تنزيل  :  أخبار وإعلانات  :  روابط  :  خارطة الموقع  :  إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظه مشروع المياه 2008 ©  تطوير بتلكو الأردن