English
بريد الموظفين   Search
 وحدة رقابة قطاع المياه
تكبيير الخط تصغيير الخط الحجم الأصلي

تأسست وحدة رقابة قطاع المياه بشكل رسمي ضمن وحدة التخطيط والإدارة في أيار من عام 2008 بقرار من مجلس الإدارة التنفيذي الذي يترأسه معالي وزير المياه والري. وقد خُوّلت هذه الوحدة بتعميم مؤشرات الأداء على مستوى المملكة، ومراقبة أداء إدارات المياه الحكومية والخاصة، وتقديم التوجيه لها بهذا الخصوص. وسيتم تطوير دور هذه الوحدة مستقبلاً بما يحقق وظائف العمل الرقابي للقطاع.

 

إن نشاطات وحدة رقابة قطاع المياه تهدف إلى حماية مصالح جميع مستخدمي المياه، وستعمل الوحدة على دعم مؤسسات القطاع بهدف تطوير إدارات المياه نحو العمل بموجب أسس تجارية حديثة وبفاعلية تشغيلية بما يخدم مصالح كافة المستهلكين.

 

وقد قامت الوحدة منذ تأسيسها بإنجاز عدة خطوات نحو تحقيق الغرض منها كنواة لهيئة رقابية لقطاع المياه بكامل الصلاحيات في المستقبل القريب. إن أهداف هذه الهيئة الرقابية المسقبلية تتلخص في التأكد من أن خدمات المياه والصرف الصحي تُقدم للمستهلكين بأسعار مقبولة وعادلة، والعمل على حماية حقوق جميع الأطراف على المدي القصير والطويل، والتأكد من استمرارية السلامة المالية لإدارات المياه، والتأكد من أن مشاريع الاستثمار في قطاع المياه تحقق المنافع المرجوة منها.

 

وقد عمل موظفو وحدة التخطيط والإدارة بشكل قريب مع الخبراء العاملون ضمن عقد الدعم الفني مع شركة "IPA لاستشارات المياه والطاقة" على إصدار عدة وثائق إستراتيجية والتي رسمت مسار تطوّر وحدة رقابة قطاع المياه وشرحت مهامها ومسؤولياتها وطبيعة علاقاتها وإرتباطاتها مع الجهات المعنية الأخرى داخل وخارج قطاع المياه في الأردن.

 

وقد عملت وحدة رقابة قطاع المياه بشكل طموح على مواصلة تطوير نظام مؤشرات الأداء والمرجعيات المعيارية. وتتمثّل مؤشرات الأداء بمجموعة من وحدات القياس الوصفية والتي تستخدم لوصف الحالة التشغيلية والفنية والمالية لإدارات المياه المقدِّمة للخدمات، وذلك بناءً على قياس المتغيّرات التي تعرّف المؤشر. وتساعد المؤشرات على تحديد أسباب المشاكل والخلل مما يسهّل وضع إجراءات التطوير ومن ثم تقييم فاعلية هذه الإجراءات مع الزمن.

 

وفي ذلك الاتجاه قامت وحدة رقابة قطاع المياه بإجراء المزيد من التنقيح لمجموعة المعايير المعتمدة، وذلك من خلال تجربتها وإختبار مدى إمكانية تطبيقها بحسب الظروف والمحدّدات السائدة في القطاع. إن نظام مؤشرات الأداء المطبّق حالياً في وحدة رقابة قطاع المياه قد تم إستخلاصه من المجموعة الواسعة من مؤشرات الأداء المعتمدة لدى إتحاد المياه العالمي IWA) ) والتي يصل عددها إلى 138 مؤشّر. إن النظام الحالي يتعامل مع 35 مؤشر قابلة للزيادة في المستقبل، ويصنّف هذه المؤشرات إلى سبع فئات رئيسية هي: مصادر المياه، والموظفون، والبنية التحتية، والجانب التشغيلي، ونوعية الخدمات، والجانب المالي، والصرف الصحي. وقد تم توظيف النظام حتى الآن لإصدار عدة تقارير أداء سنوية ونصف سنوية لشركة مياه العقبة وشركة مياه الأردن "مياهنا"، وسيتم تعميم تطبيق النظام بشكل تدريجي على إدارات المياه في المحافظات الأخرى. وسيكون نظام مؤشرات الأداء والمقاييس وبروتوكول الرقابة رهن تطوّر مستمر.

ا


  

الصفحة الرئيسية  :  نبذة عنا  :  برنامج المياه  :  منشورات ومواد تنزيل  :  أخبار وإعلانات  :  روابط  :  خارطة الموقع  :  إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظه مشروع المياه 2008 ©  تطوير بتلكو الأردن