English
بريد الموظفين   Search
 المرجعية
تكبيير الخط تصغيير الخط الحجم الأصلي

مبادرة وحدة التخطيط والادارة لقياس الاداء في خدمات المياه

مقدمة:
مؤشرات الاداء عبارة عن  مميزة تصف وضع كيان أو هيئة او اجراء ( سواء تشغيلي او مالي او فني ... الخ) بناء على قياس المتغيرات التي تعرف ذلك المؤشر . حيث يكون التركيز على القياس بمعنى ان القرار مبني على حقائق ممكن التثبت منها ولا تخضع لتوقعات فردية.

وبالتالي وفي حال قياسها بشكل دوري فان مؤشرات الاداء تظهر اتجاه التطور ومدى التقدم.

لقد قامت سلطة المياه  بتحديد قياس الاداء كعنصر رئيسي في حملتها لزيادة الشفافية والمسؤولية في خدما ت المياه في الاردن.

انطلقت مبادرة مؤشرات الاداء لخدمات المياه في تموز 2005 في ورشة عمل كفاتحة لها  من خلال جمع اصحاب العلاقة الرئيسين في هذا المجال ومنذ ذلك التاريخ قامت وحدة التخطيط والادارة باستلام معلومات راجعة من شركة ليما (التي تنفذ عقد الادارة لمرافق المياه والصرف الصحي لمنطقة عمان الكبرى ) وشركة مياه العقبة وادارات المياه في  محافظات البلقاء والطفيلة.

تحتوي المجموعة الحالية من المؤشرات على مؤشرات / متغيرات رئيسية لسلطة المياه وهي:

  • عدد الموظفين لكل 1000 مشترك
  • المبالغ النقدية التي جرى تحصيلها كنسبة مئوية من  مجموع الفواتير
  • نسبة الفاقد من المياه
  • استرجاع التكاليف التشغيلية
  • مطابقة نوعية المياه  مع المواصفة المعتمدة

المؤشرات ادوات وليست حلول وبالتالي فهي تملك فقط قيمة احصائية مالم يتم تحليلها ومن ثم تساهم بفهم افضل للاوضاع والظروف السائدة.

السياق الاردني:
وعلى الرغم من ان الاردن يعتبر احد اكثر دول العالم ندرة بمصادر المياه الا ان جميع السكان تقريبا (97 % ) يتم تزويدهم بخدمات المياه من خلال الانابيب . اما بالنسبة لخدمات الصرف الصحي فتصل تغطية الخدمة الى 60 % . وتعتبر هذه الارقام مذهلة في العالم النامي وتظهر التزام غير عادي للحكومة اتجاه الاهتمامات الصحية .

الا ان الاردن بوصفها دولة لها معدلات نمو سكانية عالية حيث زاد من حجم المشكلة  الهجرة القسرية بسبب النزاعات في المناطق المجاورة . ان الابقاء على تغطية هذه الخدمات او حتى التوسع بها يحمل عبء تكلفة عالية سشكل عبئاً في مواجهة الطلب المتزايد على المياه وتوفير مصادر كافية.

وحيث انها محصورة بين الظرفين اعلاه فان رفع  كفاءة انظمة التزويد المائيوممارسة الحرص والحذر في استخدام المياه تعتبر متطلبا الزامياً . ان الدراسات والتحريات الاخيرة قد اظهرت وجود تنوع هام من حيث التحسينات المحتملة والتي ستساعد في تخفيف العبء  وبالتالي تأجيل القرارات المتعلقة بتنفيذ تطويرات جديدة مكلفة جدا.

ان إدخال مؤشرات الاداء يعتبر اداة ادارة مفيدة لقياس جهود مرافق المياه تجاه السعي نحو تشغيلها بفعالية اكثر مع المحافظة على او حتى زيادة جودة الخدمات . وبتنفيذ ومراقبة مؤشرات الاداء الصحيحة فانه يتم التعرف أكثر على جوانب الخلل وبالتالي  التركيز على تلك الجوانب التي تحتاج لاجراء علاجي.

امكانية تطبيق مؤشرات الاداء الخاصة بنقابة المياه الدولية

اعترافا بوجود المشاكل العالمية ولكي يتم توفير الوسائل لاجراء المقارنات الدولية ومشاركة الجهود التطويرية فان نقابة المياه الدولية قد توصلت الى 138 مجموعة مكثفة من مؤسرات الاداء جرى تجميعها من الفئات الرئيسية التالية :

  • مصادر المياة
  • موظفو المرافق
  • المقومات المادية
  • الجوانب التشغيلية
  • جودة الخدمات
  • الجوانب المالية

وبالتالي فقد خضعت مجموعات المؤشرات تلك لاستفتاءات رأي كبيرة ضمن مسؤولي نقابة المياه الدولية –قام الاستفتاء بالاستفسار حول القرارات في ما اذا كانت المؤشرات الفردية تبدو ذات اهمية لوصف الخدمات الحالية وفي ما اذا كانت الوسائل متوفرة لتزويد معلومات  قياس معتمدة مطلوبة من قبل المؤشرات . ان التقييم لهذا الاستفسار قد ادى الى احداث مجموعة منقحة تضم 93 مؤشر جرى تعديلها بشكل جزئي والتي بعد الفرز الاخير في شهر اذار 2006 قد تم تخفيضها الى 52 مؤشر وبوجود 70 متغير (يرجى الضغط هنا لتنزيل المجموعة الحالية من المتغيرات والمؤشرات)
 

  فئات نقابة المياه الدولية عدد المؤشرات
مصادر المياه الموظفون النواحي المادية النواحي التشغيلية جودة الخدمات النواحي المالية المجموع
نقابة المياه الدولية 2000 2 22 12 36 29 37 138

المناطق التجريبية لسلطة المياه / وحدة التخطيط والادارة
مستوى الاهمية 1 1 1 2 1 6 4 15
مستوى الاهمية 2 2 2 0 10 4 0 18
مستوى الاهمية 3 0 7 1 8 2 1 19
المجموع 3 10 3 19 12 5 52

 

 

وضع المقاييس والمرجعيات الخاصة بالخدمة

ان وضع نظام المرجعية يعتبر اداة مفيدة لقياس تطور الاداء المرافق ( اي ما يسمى بافضل الممارسات ) ويمكن استخدامه بالتعرف على المشاكل ويمكن استخدامه ايضا لتبرير اهداف الاداء التي ترغب الجهة الناظمة ان  تراها محققة في المرافق. ان مقاييس الخدمات هي المقاييس التي قد تم تثبيتها والتي يجب انجازها في المنشآت . وباستمرار تطوير مفاهيم الرقابة وعمل التقارير سيزداد دور    وحدة مراقبة اداء قطاع المياه  فانه يمكن عمل مراجعة المقاييس الحالية للخدمة وكيفية ادخال المقاييس ضمن تمارين الرقابة وعمل التقارير.

مثال لناتج مؤشرات الأداء في مجال التقييم والمقارنة

  1. WRO1: عدم كفاءة استعمال مصادر المياه والذي  يقيس نسبة المياه المفقودة من خلال خسائر حقيقية ( مثل تسرب المياه)


     
  2. PHcO4: تغطية العدادات السائبة التي تقوم بقياس توفرية وفعالية عدادات الإنتاج



     
  3. OPcO4: الخسائر حقيقية لكل كيلومتر تقيس الخسائر الحقيقية لكل كيلومتر في الشبكة

الصفحة الرئيسية  :  نبذة عنا  :  برنامج المياه  :  منشورات ومواد تنزيل  :  أخبار وإعلانات  :  روابط  :  خارطة الموقع  :  إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظه مشروع المياه 2008 ©  تطوير بتلكو الأردن